القائمة

 

الخميس، 1 أغسطس، 2013

ترى ماذا تقولوا أبرز عناوين الصحف الوطنية اليوم ؟







 عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس حسب وكالة المغرب العربي للأنباء :

* الخبر:

- جلسة عاصفة لمكتب مجلس النواب، واتهامات لغلاب بالتنصل من التزاماته.. حيث عاش المجلس، الاثنين الماضي، جلسة هي الأكثر سخونة منذ تشكيله بعد انتخابات 25 نونبر، إذ بلغ فيها الخلاف بين الأغلبية ورئيس المجلس حدا طالبت فيه بإنهاء الدورة الربيعية يوم الجمعة المقبل بعد الاتفاق مع مجلس المستشارين والحكومة ومصادر أفادت بأن الأغلبية اتهمت كريم غلاب، رئيس المجلس، بالتنصل من التزاماته، حيث لم يستطع الوفاء بوعده لفرق الأغلبية القاضي ببقاء الفريق الاستقلالي ضمن الأغلبية إلى حين توليف أغلبية جديدةº ومحمد يتيم يخاطب غلاب "لم نعد نثق فيكم.. حتى وإن اتفقنا سيتصل بك شباط وتلغي الاتفاق".

- نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، يقول إن فريقه النيابي سيصوت مع الأغلبية على قانون النظام الداخلي في الجلسة العامة كما فعل في اللجنة المختصة، وذلك انسجاما مع منطق العمل البرلماني، لأن وزراء حزبه يقومون بمهام تصريف الأعمال، وبالتالي فإنهم لا يزالون عمليا في الحكومة إلى حين تغييرهمº مفسرا مقاطعة فريق حزبه لجلسة مساءلة رئيس الحكومة بأنه قرار سياسي ردا على تهجمات ابن كيران على الاستقلاليين بمجلس المستشارين.

- رشيد روكبان، رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، فجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه بعض فرق الأغلبية البرلمانية على رأسها فريق الحركة الشعبية وكذا فرق المعارضة، بقوله إن فريقه يتوفر على 20 نائبا برلمانيا كاملي العضوية وليس 18 كما يدعي البعض، معتبرا أن فريقه غير معني بقرار 20 برلمانيا الذي تتم مناقشته الآن بالنظام الداخلي وهو الأمر الذي أثار ضجة كبيرة مع المحلل السياسي ميلود بلقاضي، خلال حلقة تم بثها أول أمس على إذاعة (إم إف إم)، فيما اكتفى محمد مبديع رئيس الفريق النيابي للحركة الشعبية بالصمت حينها.

- دراسة ترسم مستقبل (البيجيدي) وتؤكد أن محاربة الفساد والحفاظ على نظافة اليد أبرز تحديات الحزب.. إذ كشفت دراسة حول "تأملات في التجربة السياسية لحزب العدالة والتنمية المغربي في الحكم" من إنجاز الباحث المغربي رشيد مقتدر، عن معطيات مهمة حول مستقبل حزب المصباح، معتبرة أن أبرز التحديات المطروحة أمام حكومة ابن كيران تتمثل في التفعيل الديمقراطي للدستور، وتدبير المرحلة الانتقالية، ومحاربة الفساد والاستبداد والريع وإعادة الصدقية للعمل السياسي وتوسيع مجال الحريات ومقامة إغراءات الموقع والجاه والسلطة.

* الصباح:

- ابن كيران يقترح على مزوار "تركة" الاستقلال.. إذ أفادت مصادر حكومية بأن عرض رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على رئيس التجمع الوطني للأحرار، أثناء لقاء الجولة الثانية من مشاورات ترميم الحكومة أمس الأربعاء، تضمن الوزارات التي كان حزب الاستقلال يتولى حقائبها قبل أن يغادرها وزراؤه، مضيفة أن ابن كيران اقترح على مزوار، في حال أراد وزارات أخرى، أن يتفاوض مع الحزب المعني وتوجه نحو مضاعفة عدد النساء الوزيرات في النسخة الثانية من الحكومة.

- إدريس الراضي، عضو المكتب السياسي للاتحاد الدستوري، يقترح أن يتخذ حزبه وضع المساندة النقدية في علاقته بالحكومة، وذلك على غرار ما فعلته مجموعة من الأحزاب السياسية في وقت سابق، مشيرا في تصريح للجريدة، إلى أن ذلك سيحقق للحزب هدفين، أولهما تأمين الاستقرار السياسي للحكومة والمصلحة العليا للبلاد، والثاني يهم الحفاظ على الدينامية التي يعرفها الحزب وتأهيله ليكون قادرا على مواجهة التحديات التنظيمية والانتخابية المقبلة.

- مدير ديوان الوردي أمام مدفعية النقابات.. حيث هددت النقابات الصحية الأربع الأكثر تمثيلية باللجوء إلى الاحتجاج العلني في حالة استمرار الغموض بخصوص اعتزام وزير الصحة اقتراح سعيد فكاك، مدير ديوانه، في منصب رئيس مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة، معبرة عن رفضها القاطع لهذا المقترح شكلا ومضمونا، وداعية رئيس الحكومة إلى عدم المصادقة على التعيين.

*العلم:

- المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالرباط-سلا يتهم الوزير لحسن الداودي بضرب استقلالية الجامعة والمس بكرامة الأساتذةº بعدما وجه رسالة إلى رؤساء الجامعات والعمداء بخصوص كيفية ولوج الماستر والماستر المتخصص والإجازة المهنية برسم السنة المقبلة.

* المساء:

- الملك محمد السادس يحسم الخلاف حول الإعفاء الضريبي في القطاع الفلاحي ويقرر الاستمرار في تخصيص الفلاحين الصغار والمتوسطين بالاستثناء الضريبيº وكبار الفلاحين صاروا مطالبين بأداء الضريبة ابتداء من السنة المقبلة، والإجراء سيمكن من ضخ مبالغ مهمة في خزينة الدولة.

- الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة تراسل المفتشية العامة لوزارة الداخلية تطالبها فيها بفتح تحقيق مع والي جهة سوس ماسة درعة بخصوص رفضه المتكرر الرد على مراسلاتها بشأن مجموعة من التجاوزات التي شهدتها منطقة تغازوت بسبب استيلاء "نافذين" على مساحات من الملك العام البحري وقطع طريق عمومية وتغيير معالم عين عمومية، الأمر الذي ألحق أضرارا بمجموعة من المواطنين.

- الحكومة تتجه نحو المصادقة على قانون الحق في المعلومة، والقرار من شأنه فتح جبهة جديدة للمواجهة مع المؤسسة التشريعية بسبب وجود مقترح قانون في هذا الصدد داخل البرلمان.

- قضية التقنيين الغابويين الثلاثة المتهمين في حادث مقتل شاب بخنيفرة تسير نحو الحل بعد تنازل عائلته ومصدر حقوقي يقول إن عائلة الضحية حصلت على تعويض مقابل تنازلها عن حقها في المتابعة، مشيرا إلى أن التنازل سيتم تقديمه خلال الجلسة المقبلة من أجل تمتيع المتهمين الثلاثة بالسراح المؤقت وتمكينهم من مغادرة السجن.

* أخبار اليوم المغربية:

- خطاب واحد للعرش وقراءات متباينة.. نبيل بنعبد الله يقول إن "الملك أكد أنه لا مجال لضرب الاستقرار ولا مجال لمعاكسة هذه الحكومة التي عليها أن تواصل مسلسل الإصلاح"، وعبد الإله بن كيران يعتبر أن "توجيهات الملك خارطة طريق لسياساتنا"، وأحمد الزايدي يقول إن "الملك أعطى تقييما لعمل الحكومة"، وعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول إن "خطاب العرش أكد أنه لا فضل لحكومة على أخرى.

- هذا ما سيطالب به صلاح الدين مزوار للالتحاق بحكومة ابن كيران: حقائب الخارجية والمالية والصناعة والتجارة، مقابل التنازل عن رئاسة مجلس النواب وذلك حسب ما كشفت عنه مصادر من حزب الحمامة وحديث عن تعويض محند العنصر في وزارة الداخلية بمحمد بوسعيد، والي الدار البيضاء المحسوب على الأحرار، على أن يتولى العنصر منصب رئيس مجلس النواب.

- رؤساء وأعضاء دواوينهم في المناصب العليا.. أثار الانتباه في حملة التعيينات الأخيرة تعيين وزراء حكومة ابن كيران لرؤساء وأعضاء دواوينهم داخل مناصب حساسة في قطاعاتهم الوزارية فالحبيب الشوباني عين عضو ديوانه المكلف بالدراسات في منصب الكاتب العام لوزارته، تبعه لحسن حداد الذي عين عضو ديوانه المكلف بالشؤون البرلمانية مفتشا عاما لوزارة السياحة، قبل أن يقتدي به عبد العظيم الكروج الذي اقترح الأسبوع الماضي، خلال مجلس الحكومة، رئيس ديوانه مفتشا عاما لوزارته، ونفس المنحى أقدم عليه الحسين الوردي بعد تعيين سعد فكاك على رأس مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية. فيما لازال ملف تعيين سعد لوديي رئيس ديوان مصطفى الخلفي ككاتب عام لوزارة الاتصال يراوح مكانه بعد تردد اين كيران في التأشير عليه.

- ترانسبارانسي المغرب تعيد بريمات صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة إلى الواجهة ومحمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، يقول في تصريح للجريدة، إنه "بعد حفظ النيابة العامة للشكاية الأولى قررت الشبكة العامة تكليف جمعية ترانسبارانسي، لتوفرها على صفة المنفعة العامة في محاربة الرشوة، بوضع شكاية ثانية أمام قاضي التحقيق".

* التجديد:

- الملك محمد السادس وشح، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وأعضاء الهيئة العليا للحوار الوطني من أجل إصلاح المنظومة القضائية بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط كبير، وذلك في إطار مراسيم الاحتفال بعيد العرش وبلاغ لوزارة العدل والحريات اعتبر المبادرة الملكية تتويجا لمسار عمل الهيئة العليا للحوار الوطني.

- بعد حصر رفع الاستثناء الضريبي على كبار الفلاحين في الخطاب الملكي.. محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إنه سيتم وضع معايير محددة للاستفادة من الإعفاء في قانون المالية لسنة 2014.

* الاتحاد الاشتراكي:

- الملك محمد السادس يضع حدا لإعفاء ضريبي على الفلاحين الكبار استمر منذ 1984 فيما تقرر الإبقاء على الإعفاء بالنسبة للفلاحين الصغار والمتوسطين ومصدر مقرب من الحكومة يقول إن تنزيل التدابير الضريبية الخاصة بالفلاحة ومنها رفع الاستثناءات على الاستغلاليات الكبرى سيتم بشكل تدريجي يسبقه وضع خارطة وطنية للضيعات الفلاحية المعنية بهذا الإعفاء.

- مجلس الحكومة يتدارس، اليوم الخميس في جلسته الأسبوعية، مشروع قانون الحصول على المعلومات وهو ثالث مقترح لقانون الحصول على المعلومات يتم تداوله خلال الفترة الأخيرة، حيث كانت الحكومة قد أعدت السنة الماضية مقترحا لقانون مماثل كان مثار نقاش من طرف العديد من المنظمات والجمعيات مع ما صاحبه من نقاش في البرلمانº كما تقدمت بنص ثان تم بالأساس التداول فيه في اليوم الدراسي الذي نظمته وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

* الأحداث المغربية:

- لجنة إصلاح منظومة العدالة تضع مسودة ميثاق العدالة بيد جلالة الملك، الذي استقبل أعضاء اللجنة أول أمس بالدار البيضاء، وقام بتوشيحهم بأوسمة ملكية بمناسبة تخليد الذكرى ال 14 لاعتلائه على العرش ومصدر من اللجنة يقول إن المناظرة الوطنية للحوار الوطني، التي كان مقررا أن تعقد بالصخيرات، تم الاستغناء عنها ولن يتم تنظيمها بسبب ضغط الوقتº إضافة إلى أنه تبين لأعضاء اللجنة العليا أن التوصيات التي تم تجميعها في الندوات الجهوية وأيضا المجتمع المدني كافية لبلورة مسودة ميثاق أولي.

- مواجهة ثانية بين الحكومة والبرلمان، حيث برمجت الحكومة مشروع قانون الحق في الوصول في المعلومة، في اجتماعها الأسبوعي اليوم الخميس، من أجل المصادقة عليه متجاهلة مقترحات البرلمانيين، حيث تم القفز على مقترحين في نفس الموضوع موجودين في مكتب مجلس النواب بل إن أحد المقترحين قطع مراحل مهمة داخل لجنة العدل.

* المنعطف:

- فعاليات نقابية تتوجس من أن يبقى التعويض عن فقدان الشغل حبرا على ورق، معربة عن تخوفها من عدم التزام الباطرونا والحكومة على حد سواء بتنفيذ هذا المشروع والعربي الحبشي، عن الفدرالية الديمقراطية للشغل، قال في تصريح للجريدة إن النقابيين في الفدرالية يعتبرون المشروع مكسبا للطبقة العاملة على الرغم من تأخره وبعد تملص الحكومة من الحوار الاجتماعي وعدم التزامها بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011.

* الصحراء المغربية:

- "الأحرار" على طريق تشكيل الضلع المفقود لمربع الحكومة.. حيث حسمت أغلبية قيادة التجمع الوطني للأحرار في أمر المشاركة في التحالف الحكومي المقبل وقيادي بالتجمع، فضل عدم ذكر اسمه، يقول إن حزبه قبل المشاركة في النسخة الجديدة للتحالف الحكومي، مشيرا إلى أن قيادة حزب الحمامة تهيء التصور السياسي والتقني لمشاركتها، ومتوقعا أن تضم لائحة المرشحين لشغل مناصب وزارية باسم التجمع نساء للرفع من تمثيلية المرأة داخل الحكومة.

* النهار المغربية:

- المشروع الملكي يقوم على النمو الاقتصادي المستمر والتنمية المستدامة والتضامن الاجتماعي، باعتباره هذه الركائز الثلاث ضرورية لضمان إنجاز البرامج الكبرى في الآجال المحددة لها وإمارة المؤمنين تسهر على صيانة الهوية الإسلامية للمغاربةº والحكومات المتعاقبة سلسلة تواصل في إطار الاستقرار.

* رسالة الأمة:

- المحكمة الوطنية الإسبانية تستمع يوم 12 الجاري لضحايا أعمال الإبادة التي اقترفها "البوليساريو"والداهي أكاي، رئيس جمعية مفقودي "البوليساريو" وأحد ضحايا انتهاكاتها، يقول إن "المحكمة سلمت الضحايا يوم الإثنين الماضي إشعارات بالمثول يوم 12 غشت الجاري أمام المحكمة الوطنية"

* أوجوردوي لوماروك:

- تعيين الرئيس المقبل لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لموظفي و متقاعدي وزارة الصحة يثير الجدل.. والحسين الوردي وزير الصحة في مواجهة أخرى مع النقابات، عندما قرر اقتراح مدير رئيس ديوانه سعيد فكاك رئيسا للمؤسسة ونقابات القطاع الأربع الأكثر تمثيلية، ممثلة في الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تدعو رئيس الحكومة إلى رفض هذا المقترح، متسائلة عن المعايير التي تم على أساسها اقتراح هذا التعيين.

- حزب الحركة الشعبية يخذل العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، حليفيه في الأغلبية الحكومية، للمرة الثانية.. حيث أيد حزب السنبلة المصادقة على النظام الداخلي خلال جلسة عمومية. وكان نواب حزبي المصباح والكتاب، يوم أمس، الوحيدين الذين دافعوا على تأجيل المصادقة على النظام الداخلي. ومرة أخرى، أدرك حزبا العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية أنهما لا يستطيعان الاعتماد على دعم الحركة الشعبية، حليفهم في البرلمان والحكومة.

* لوبنيون:

- القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة الذي صودق عليه مؤخرا يستجيب للانتقادات التي وجهتها المعارضة للحكومة بسبب غياب هذ النص القانوني، حيث سبق لبعض الأحزاب المنتمية للمعارضة أن اتهمت الحكومة ب"التسرع في طرح القانون للتعيينات في المناصب العليا في حين كان من الأجدى إعطاء الأولوية للنصوص المحددة لطريقة تسيير أشغال الحكومة".

- الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة جاهز أخيرا.. فبعد أزيد من عام على إطلاقه، انتهت اللجنة العليا المكلفة بإدارة الحوار حول إصلاح منظومة العدالة من إعداد تقريرها. ورغم أن مضامين التقرير لم تعمم إلا أن التوقعات تفيد بأن وضعية القضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية سيشكلان الأوراش ذات الأولوية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- التشريع: الحكومة تنكب على مشروع قانون ينظم هيئة الصيادلة. وكان الحسين الوردي، وزير الصحة، قد أعلن مؤخرا أمام البرلمان أن وزارته تنكب على إعداد مشروع قانون يتعلق بهيئة الصيادلة، وذلك بتنسيق مع مجموع الشركاء والفاعلين المعنيين من أجل إرساء هذا القانون. ووفقا لمقاربة تشاركية، يعتزم المسؤول الحكومي إطلاق مشاورات مع جميع الأطراف المعنية بهذا الملف.


* لوسوار إيكو:

- البرلمان: اختتام قبل الأوان للدورة الربيعية.. إذ ستختتم الدورة البرلمانية الربيعية غدا الجمعة، وذلك قبل أسبوعين من موعدها الأصلي. وينص الدستور على حد أدنى من أربعة أشهر لكل دورة برلمانية. وكانت الدورة الحالية قد افتتحت يوم الجمعة 12 أبريل المنصرم، وبالتالي ينبغي أن تختتم في غضون أسبوعين.

* البيان :

- الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش.. المغرب يحافظ على وتيرة التقدم حيث إن المغاربة الذين تسرب إليهم الإحباط في الآونة الأخيرة بسبب مناورات بعض الأحزاب، شعروا بالاطمئنان والتفاؤل بخصوص المستقبل بعد الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 14 لاعتلاء جلالة الملك العرش.

* لوبنيون :

- السفير الإسباني بالمغرب ألبيرتو خوسي نافارو يقول إن "زيارة العاهل الإسباني خوان كارلوس للمغرب تكتسي بعدا رمزيا كبيرا" (حوار)

ردود الأفعال:

0 التعليقات :

إرسال تعليق