القائمة

 

الجمعة، 30 أغسطس، 2013

الرباح : مقطع طريق السيار وادي زم - بني ملال جاهز،و إنهاء باقي المقاطع تتأجل حتى منتصف سنة 2014 :



متابعة موقع وادي زم 24  :

الرباح  : الطريق السيار برشيد - بني ملال سيعطي دفعة قوية لاقتصاد جهتي تادلة و الشاوية - ورديغة 

و أوضح الرباح، في تصريح للصحافة، بمناسبة الزيارة التفقدية التي قام بها، رفقة أطر بالوزارة، لورش إنجاز الطريق السيار برشيد - بني ملال، أن الطريق الرابطة بين بني ملال ووادي زام أصبحت جاهزة، مؤكدا أن نسبة مهمة من أشغال شطر وادي زم- خريبكة سينجز قبل أبريل المقبل، وبالتالي فتح هذه المقاطع أمام حركة السير قبل إنهاء الأشغال بأكملها.

وعزا الرباح تعثر أشغال الطريق الرابط بين خريبكة وبرشيد إلى بعض الإشكالات المرتبطة بنزع الملكية، مبرزا أن جميع الإجراءات القانونية والمسطرية اتخذت بتنسيق مع السلطات المحلية لتفادي تأخر المشروع المعول عليه في النهوض بقطاعات الأنشطة الاقتصادية بالمنطقة، لاسيما الفلاحة والصناعة الغذائية والسياحة.

و قال إنه سيجري، أيضا، العمل على ربط الدواوير بالقناطر، وضمان حقوق المواطنين لتفادي تعطيل إنجاز هذه المشاريع الهادفة إلى المساهمة في تنمية المنطقة.

و سيكمل الطريق السيار برشيد بني ملال، الذي أعطيت انطلاقته في 12 أبريل 2010، ويمتد على طول 172 كلم، شبكة الطرق السيارة الوطنية التي تمتد من الشمال إلى الجنوب بين مدينتي طنجة وأكادير، ومن الشرق إلى الغرب بين مدينتي الرباط ووجدة، وسيمكن من ربطها بالمنطقة الوسطى التي تزخر بثروات مهمة.

و جرى تقسيم المشروع إلى خمسة مقاطع وتهم بني ملال- قصبة تادلة (22 كلم)، وقصبة تادلة - واد زم (40 كلم)، و وادي زم - خريبكة (33 كلم)، و خريبكة - بن احمد (38 كلم و500 متر)، و بن احمد - برشيد (38 كلم و500 متر).

وتصل التكلفة الإجمالية للمشروع، الذي جرى تمويله من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الأوروبي للاستثمار، وكذا البنك الصيني للتصدير والاستيراد، إلى ستة ملايير و50 مليون درهم.

 من جهة أخرى، قال وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، أول أمس الأربعاء، إن نسبة تقدم أشغال مطار بني ملال أولاد يعيش بلغت 90 في المائة، وأن هذه المنشأة ستكون جاهزة متم السنة الجارية.

و أوضح الرباح، في تصريح للصحافة، بمناسبة الزيارة التفقدية التي قام بها رفقة الكاتب العام لولاية جهة تادلة- أزيلال، شكيب بلقايد، ورئيس مجلس الجهة، صالح حمزاوي، وعدد من المنتخبين وأطر وزارة التجهيز، للأشغال النهائية لورش المحطة الجوية الجديدة للمطار، أن نسبة الأشغال بهذا المطار تقدمت بنسبة 90 في المائة، مشيرا إلى أن هناك أشغالا جرى الانتهاء منها مائة في المائة، وأخرى وصلت نسبة تقدمها مابين 50 و60 في المائة.

وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للمطار في مرحلته الأولى ستبلغ ما بين 150 إلى 200 ألف مسافر سنويا، مبرزا أن المؤهلات الطبيعية والصناعية والفلاحية والبنيات التحتية التي تزخر بها جهة تادلة أزيلال ستساهم في الرفع من عائدات الاستثمار وحركية التنقل والترويج لهذه الجهة كوجهة سياحية.

وبعد أن أكد أن الدراسة المتعلقة بالمرحلة الثانية لتأهيل مطار بني ملال أولاد يعيش ستأخذ بعين الاعتبار عاملي إقبال المستثمرين والسياح للمنطقة، أشار الوزير إلى أنه سيجري إطلاق دراسة لربط مدينة بني ملال بشبكة الخطوط السككية.

من جانبه، قال قائد مطار بني ملال أولاد يعيش، عبد العالي كريم، إن المطار، الذي ستنتهي الأشغال به قريبا، يضم محطة جوية على مساحة 1400 متر مربع ومدرج خاص بهبوط الطائرات من النوع المتوسط طوله 2500 متر وعرضه 45 مترا، إضافة إلى موقف خاص بالطائرات مساحته 1500 متر مربع وبرج مراقبة طوله 24 مترا مربعا.

و يندرج إنجاز مشروع تطوير مطار بني ملال أولاد يعيش، الذي قام عزيز الرباح والوفد المرافق له بجولة لمختلف مرافقه، في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعها المكتب الوطني للمطارات مع مجلس جهة تادلة أزيلال في فاتح أبريل 2008.

يذكر أن المشروع، الذي سيضطلع بدور كبير في تسهيل تنقل أفراد الجالية المغربية بالخارج، فضلا عن كونه من أبرز الوجهات لممارسة رياضة القفز بالمظلات، رصد لإنجازه غلاف مالي قدره 185,5 مليون درهم بتمويل مشترك من المكتب الوطني للمطارات ومجلس جهة تادلة - أزيلال. 

 

 المصدر :  و م ع  و المغربية

ردود الأفعال:

0 التعليقات :

إرسال تعليق